وفاة الأستاذ الدكتور ياسين الشيباني

أثرى مكتبة مواطنة بالعديد من الأعمال الحقوقية والقانونية

January 6, 2024

فقدت اليمن فجر اليوم السبت الأستاذ الدكتور ياسين الشيباني، القامة القانونية والأكاديمية المرموقة، بعد مكابدة صحية طويلة، ورحلة مهنية وإنسانية استثنائية مثّلت أنموذجاً ناصعاً للمثابرة والكفاح من أجل سيادة القانون والعدالة، وصنعت له اسماً كبيراً في الحياة الثقافية والأكاديمية.

لقد كان لمواطنة لحقوق الإنسان شرف العمل بمعيته والاستفادة من معارفه وخبراته في أصعب الظروف، إذ أنجز العديد من الأعمال القانونية والحقوقية الرائدة، وكتيبات حول المحاكمة العادلة، والنيابة العامة ودورها في حماية حقوق الإنسان، وحول الشرطة وحقوق الإنسان، ودراسة حول المحاكم الجزائية المتخصصة، والعديد من المنشورات التي أثْرت مكتبة مواطنة لحقوق الإنسان.

والدكتور ياسين الشيباني من مواليد يوليو 1959، حصل على الثانوية العامة من ثانوية الثورة بتعز عام 1978 (وكان أحد أوائل الجمهورية)، وحصل على ليسانس الحقوق من كلية الحقوق، جامعة القاهرة في العام 1982 (وكان ترتيبه الثاني على دفعته)، والماجستير (دبلومي القانون العام والخاص) بتقدير جيد جدًّا من كلية الحقوق، جامعة القاهرة في العام 1998، والدكتوراه في القانون الدولي العام بتقدير ممتاز مع التوصية بطباعة الرسالة وتبادلها بين الجامعات العربية والأجنبية من كلية الحقوق جامعة القاهرة. وقد تم تعيينه معيدا في العام 1997، ثم مدرسًا، ثم أستاذا مساعدا، فأستاذا مشاركا بكلية الشريعة والقانون، جامعة صنعاء.

شغل العديد من المواقع الإدارية في جامعة صنعاء، منها: مستشار قانوني لجامعة صنعاء، ثم رئيس لدائرة التطوير الأكاديمي، فمساعد لنائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، وقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، ورئيس لقسم القانون الدولي العام في كلية الشريعة والقانون. انتُدب إلى وزارة التعليم العالي وعمل مستشارا ثقافيا بسفارة اليمن بواشنطن منذ العام 2004 حتى العام 2008.

له العديد من الدراسات البحوث العلمية، منها: "الديمقراطية والفقر"، و"حالة اليمن"، و"دليل إلى المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان في القانون اليمني والدولي"، و"الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأثره على الاتفاقيات الدولية"، و"الأمن القومي العربي ونظم الأمن الإقليمية الجديدة"، و"مواجهة العدوان في القانون الدولي (دراسة في مدى فعالية نظام الأمن الجماعي الدولي في ميثاق الأمم المتحدة)"، دار سلامة، القاهرة، 1997.

أصدق التعازي وعظيم المواساة لأسرته وأصدقائه ومحبيه وطلابه. 

مواطنة لحقوق الإنسان

صنعاء، 6 يناير 2024