في العام 2021 مواطنة تسهم في الإفراج عن 306 محتجزًا

قالت مواطنة لحقوق الإنسان إن محاميات ومحامو المنظمة، في 18 محافظة يمنية، ساهموا في الإفراج عن 306 محتجزًا خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني 2021 إلى ديسمبر/ كانون الأول 2021.

December 30, 2021

مصدر في وحدة الدعم القانوني بمواطنة، أوضح أن المحتجزين المفرج عنهم توزعوا على المحافظات الثمانية عشر بنسب متفاوتة، تصدرتها محافظة تعز بعدد 53 محتجزًا مفرج عنهم، تلتها محافظة حضرموت بـ41 محتجزًا، ومن ثم على التوالي شبوة (32) وعدن (21) والمحويت (21) والبيضاء (21) ومأرب (20) والضالع (17) وحجة (13) وذمار (13) وأمانة العاصمة (11) محتحزًا مفرج عنهم. 

وأشار المصدر إلى أنه، تم أيضًا الإفراج عن محتجزين في محافظات أخرى، ففي ريمة ساهمت مواطنة في الإفراج عن 10 محتجزين، يلي ذلك محافظة لحج التي أفرج فيها عن تسعة محتجزين، ثم محافظة عمران بواقع ستة محتجزين، وكذلك محافظة إب ستة محتجزين، ثم محافظة الحديدة (ثلاثة محتجزين)، وأيضًا صنعاء خمسة محتجزين، ومحافظة أبين التي أفرج فيها عن خمسة محتجزين. 

يُذكر أن مواطنة لحقوق الإنسان، تُقدّم المساندة القانونية لضحايا الاحتجاز التعسفي، والاختفاء القسري، الذي يطال الأفراد من قبل مختلف الأطراف، من خلال شبكة من المحاميات والمحامين، في مختلف مناطق اليمن، حيث تباشر المنظمة مساعيها جنباً إلى جنب مع أسر الضحايا، أو بالنيابة عنهم، بعد توثيق دقيق لكافة المعلومات حول الضحية والواقعة، وبناء على موافقات مستنيرة من ذوي الضحايا.

وتركز جهود فريق الدعم القانوني في مواطنة على ضمان العدالة الإجرائية لكافة الأفراد اللذين يكونوا في تماس مع القانون سعياً لضمان تمتعهم بكافة الحقوق منذ لحظة الاحتجاز مروراً بلحظة التحقيق والدفاع، ومكان وظروف التوقيف، وانتهاء بالمحاكمة.