على القوات التابعة لحكومة هادي إطلاق سراح عبد الرشيد الفقيه المدير التنفيذي لمواطنة فوراً

تشدد مواطنة على أن كل هذه الممارسات و محاولات الإسكات التي تتعرض لها لن تثنيها عن مواصلة عملها في توثيق انتهاكات حقوق الانسان و عن الانحياز المطلق لأصوات الضحايا و قضاياهم.

June 14, 2018
عبدالرشيد الفقيه
عبدالرشيد الفقيه

احتجاز الفقيه في نقطة "باب الفلج" بحافظة مأرب

صنعاء – 14 يونيو/ حزيران 2018

قالت مواطنة لحقوق الإنسان في بيان أصدرته اليوم أن على حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي الإفراج عن عبد الرشيد الفقيه المدير التنفيذي لمواطنة لحقوق الإنسان فوراً.

عند حوالي الساعة 6:30 صباحاً، احتجزت القوات الموالية للرئيس هادي الفقيه في نقطة “باب الفلج” بمحافظة مأرب و هو في طريقة إلى مدينة سيئون بمحافظة حضرموت بغرض السفر إلى خارج اليمن. تم إيقاف السيارة من قبل أفراد يرتدون زي قوات الأمن الخاصة (الأمن المركزي سابقاً)، و صادروا جواز سفره وهواتفه المحمولة. طلب الأفراد من الفقيه كلمات المرور الخاصة بهواتفه بغرض تفتيشها و بدعوى الاشتباه، و تعرض للتحقيق لقرابة الساعتين. لاحقاً قال الأفراد بأنهم سيقتادونه إلى إدارة الأمن في مأرب. و حتى لحظة كتابة هذا البيان، لازالت هواتف الفقيه مغلقة، و لم تتمكن مواطنة من الاطمئنان عليه أو التواصل معه.

و إلى جانب سفره لغرض العلاج، كان الفقيه في مهمة عمل للتحضير لدورة تدريبية في إطار الشراكة مع الإتحاد الأوروبي.

و كان قد تعرض الفقيه في وقت سابق لاعتداءات و مضايقات من قبل جماعة أنصار الله (الحوثيين). و قد صادرت الجماعة جواز سفره في مطار صنعاء الدولي في 4 مارس/ آذار 2016 أثناء عودته من العاصمة الأردنية عمّان، حيث شارك في مؤتمر دولي تضامني مع الصحفيين اليمنيين بتنظيم من الاتحاد الدولي للصحفيين و نقابة الصحفيين اليمنيين و بمشاركة عدد من المنظمات الدولية.

تؤكد مواطنة مطالبتها بالإفراج الفوري و غير المشروط عن الفقيه و تحمل حكومة هادي و القوات التابعة له كامل المسؤولية عن سلامته و عن تبعات احتجازه.

و تشدد مواطنة أيضاً على أن كل هذه الممارسات و محاولات الإسكات التي تتعرض لها لن تثنيها عن مواصلة عملها في توثيق انتهاكات حقوق الانسان من قبل جميع الأطراف و الجماعات و السلطات في اليمن، و لن تثنيها أيضاً عن الانحياز المطلق لأصوات الضحايا و قضاياهم.